الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

طريقك نحو المذاكرة والتحصيل الجيد




في  هذه  الأيام ومع  اقتراب  دخول امتحانات نصف  العام   يحاول الكثير المذاكرة ، خصوصا أن الغالبية العظمي  لا يذاكر من بداية  الموسم الدراسي 
وسنحاول  أن  نضع بين الطلاب  بعض  النصائح الهامة   ، والتي  ستسهل  عليهم الأمر في المذاكرة  والاستذكار : 
 قبل كل شئ  عليك  أولا  عزيزي الطالب إخلاص  النية لله سبحانه وتعالي ، وأجعل نيتك  خدمة أسرتك ومجتمعك  ، و تقديم  يد العون لغيرك 
ابدأ   من  الآن  ،  ولا تنتظر إلي الغد  ، فإن لليوم عمل  وغداً  له  عمل آخر .
اختيار الوقت   الذي تذاكر فيه  هو  أحد العوامل الهامة في المذاكرة  ، فحاول  أن تستغل  أفضل أوقات التحصيل   ، ومن المفضل أن تبدأ باكراً  بعد الفجر مباشرة  فإن هذا الوقت  يعد من أفضل الأوقات ، خصوصاً وأن  ذهنك يكون صافيا  لاستيعاب أكبر قدر من المعلومات وتحصيل ما تريد  .
اختيار مكان مناسب  للمذاكرة  ، فلا تجلس  بجوار الضوضاء أو  جهاز التليفزيون ، أو  تجلس وسط بعض  أهلك وهم يتسامرون  ، بلخصص  مكاناً جيداً للمذاكرة  وهادئاً بعيداً عن كل مسببات الضوضاء .
وضع  خطة زمنية  للمذاكرة  ، فالتنظيم في الاستذاكار حتماً يساعدك عزيزي الطالي  على التحصيل الجيد والانجاز بشكل  كبير ،  فمن المؤكد  أن وضع جدول زمني   للمذاكرة هو   أفضل  من  المذاكرة بطريقة  عشوائية .
الأصدقاء :  لا شك أن الأصدقاء  عامل  مساعد  كبير  يساعدك على النجاح ، فهم  يقدمون لك يد العون  وقت  أن تجد شيئاً صعباً عليك أن تفهمه  ، أو  أن  يصحح  لك صديقك معلومة لك   ، فاختر  أصدقاء صالحين  ، وابتعد  عن أصدقاء السوء  .
الطعام  : تناول الطعام الصحي  الجيد  ، ويفضل  تناول  الطعام  على وجبات   الفطار والغذاء والعشاء   بانتظام .
حاول أيضا  شرب  الكثير من الماء ، بجانب بعض  المشروبات الصحية كاللبن   ،  وابتعد  كل البعد  عن  المنبهات  مثل القهوة والنيسكافيه  .
الراحة  شئ  مهم  جداً فكل  ساعة  حاول  أن  تجد  من 5 إلي 10 دقائق  وقتاً للراحة وتقضيه   فى المشي أو  تفقد  أحوال بيتك  وأسرتك .
التلخيص  شئ مهم  جداً  فحاول  أن  تلخص  أهم النقاط التي  ذاكرتها في  ورقة  بجانبك  لتذكرك فيما بعد بالمعلومة   بدلاً من ان   تصاب بحالة من التوهان  ، وتحدث  لك  عملية فقد الكثير مما ذاكرت  .
حاول  أن تقوم بالمراجعة أولاً بأول عن   ما ذاكرته    ولو  كل أسبوع مرة  ،  وقم بحل أسئلة  الإمتحانات  ونماذج من أسئلة الكتاب فغالباً ما تتكرر  هذه الأسئلة في  الأختبار  الذي  ستدخله  ،  وإن اختلفت  طريقة  صياغة السؤال فلا تخف .
وفي ليلة  الامتحان  حاول أن تبعد  عن  كل ما يسبب  لك التوتر والقلق   بلا أي داعي ولا تحاول  أن تفقد  أعصابك  ، وكن هادئاً  مستريحاً  ، ولا  يفضل على  الإطلاق  النوم  متأخراً  ، بل اذهب للنوم  مبكراً  ، واستيقظ   باكراً  ، وراجع  ما  فاتك  ليلة الأمتحان  قبل ساعات الامتحان ،  ولا تنسي مرة  أخري أن  تكون  أعصابك  داخل لجنة الامتحان  هادئة  ، فإن الهدوء النفسي  ، والمعنوي   داخل لجان الامتحان  هو  ما يساعدك كثيراً على حل  أصعب الاسئلة  ، وتذكر ما نسيت  من إجابات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق