الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

تعرف على أهم فوائد القهوة




القهوة من المشروبات المحببة لدي الكثير من البشر ، كما أنها  من المشروبات المشهورة علي مستوي العالم   ، وإن تحدثنا عن فوائدها لا نجد وقت كافي  لسرد جميع  ما يستفاد  منه الانسان بعد شرب  فنجان القهوة  . 
وتعد القهوة  هي ثاني  أكثر المشروبات تداولاً حول العالم  ، بين البشر  حيث يأتي   بعد الشاي  مباشرة   ، وتنتشر الأماكن  المخصصة لشراء القهوة   بكثرة فتجد الكثير من الكافيهات   تقدم  هذا المشروب الغني بالفوائد  . 
وسنحاول  بعض  الشئ  في هذا المقال  التحدث عن فوائد القهوة بشكل عام   ، لكن  قبل  الخوض  في سرد  هذه الفوائد علينا  أن نعرف ما هي القهوة ؟!
 القهوة ذلك المشروب  الذي يأتينا من   نبات البن   ، ويمكن استخدام  القهوة بعد  تحميص نبات البن  ،
وقد   أثبتت بعض  التقارير التاريخية القديمة أن موطن القهوة  الأصلي كان في قارة أفريقيا  ، وبعد ذلك انتقلت إليقارة آسيا  ، ومنها أنتقلت القهوة إلي بقية قارات العالم المختلفة  . 
وفي وطننا العربي  نجد بعض أجود أنواع القهوة في العالم   ، وكانت القهوة العربية   تعد أحد أهم  أصول الكثير من أنواع القهوة المختلفة عبر العالم .
وتحتوي  نبته البن علي الكثير من مادة الكفايين ، والتي تساعد في تنشيط جسم الانسان بشكل كبير .
والآن   سنتحدث  قليلاً  عن بعض  الأمراض  التي تساهم القهوة بشكل  كبير في القضاء عليها  .
 أولا الزهايمر  :  يصاب الكثير من   كبار السن  بمرض  الزهايمر  ، وهو عبارة عن فقد  الذاكرة  ،ونسيان بعض الأمور ، وقلة القدرة على التعليم  ، وقد يتسبب  الزهايمر في  قلة صبر الشخص المصاب به وسرعة غضبه   ،  وهو ما ينعكس بالسلب على  الأشخاص الذين يتعاملون مع بشكل يومي  .
وقد قد   أثبتت أحد الأبحاث العلملية  أن بهض  الأشخاص  الذين يتناولون  كوبين يومياً من القهوة  ،هم الأقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر .
تنشيط الذهن  : 
وتعد القهوة  من  المشروبات الهامة  جداً لتنشيط الذهن والتفكير لدي  الإنسان  ،  فبسبب وجود مادة الكافيين ، والتي  تعمل  كمنشط  بشكل كبير إلي دماغ الإنسان  ، ويسهل عليه  القيام  بالمهام المطلوبة منه بكفاة عالية  . 
كما  أن   مادة الكفايين تساعد   على إفراز مادة الدوبامين   ، والتي تقوم  بمساعدة الخلايا العصبية   على  تنبيه الدماغ  ، وتعد هذه  هم مميزات فوائد القهوة   ، لذلك   نلاحظ الكثير ممن لديهم  الأعمال الشاقة  أو التحصيل الدراسي     يقبلون علي  شرب  القهوة  بكثرة  خلال  فترات اليوم  .
التجنب  من  التليف  الكبدي  : 
الكبد  يساعد  جس الانسان على انتاج الطاقة  ويتحمل الكثير من الوظائف  كما أنه قد يتعرض  للكثير من الأمراض   ، والذي منها التليف  
وقد أظهرت بعض  الأبحاث العلمية والدراسات  أن شرب القهوة باستمرار يساعد  على  الوقاية  من الإصابة بالتليف الكبدي   ، لكن  عليك عدم  الاكثار من شرب القهوة  بدون داعي  قد يؤدي   لنتائج عكسية   
فالشئ  إن زاد  عن حده انقلب  ضده  .
محاربة السمنة وحرق  الدهون  : 
 يعاني  الكثير من  الأشخاص خلال  تلك الأيام  من السمنة ويلجأ الكثير للأطباء   للقيام  بعمل نظام  غذائي من  أجل الحصول  على جسم   صحي ورشيق . 
 وبجانب  السير على  بعض  الأنظمة الغذائية    ، وممارسة الرياضة بشكل منتظم  ،   نجد أنك  إن تناولت  القهوة  بدون خلطها بالسكر أو  الحليب أو أي شئ فحتما  ستساعدك على حرق  الدهون   والتخلص منها بشكل كبير  . 
وهذا ما يعرف داخل بلادنا باسم ( القهوة السادة ).
والآن بعد أن  قمنا بسرد بعض  فوائد القهوة  عليك أن لا تفرط في شربها لأن شربها  بكثرة قد يجلب  لك الكثير من  الأضرار  الصحية  ، والنفسية  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق